دورة SEO | الجزء الرابع


بسم الله الرحمان الرحيم

 أهلا وسهلا بكم في  كلفين للمعلوميات






في الجزء السابق (seo الجزء الثالث) بدأنا في المرحلة الأولى من مراحل عملية SEO و هي مرحلة OnPage و قلنا انها تعني الأمور التي يجب فعلها في داخل صفحات موقعنا …
في هذه المقالة سنكمل الحديث عن المرحلة الاولى و باقي الأمور المهمة التي يجب أخذها بعين الاعتبار في عملية SEO .


  • Anchor Text : و هو النص الذي يحتوي على رابط … و في هذه المرحلة , ما يهمنا هو النصوص التي تربط بين صفحات موقعنا .. فمن المهم عند محرك البحث ان يجد في الصفحة نص معين يربط صفحة اخرى في نفس الموقع , فعند كتابة اي صفحة , حاول ان تحتوي على ذلك النص … مثلا في هذه المقالة قمت بربط صفحة مقالة الجزء الثالث مع هذه الصفحة في اول سطر …. لكن لا يكفي ذلك بل يجب ان يكون النص مطابقاً للكلمة الدلالية التي تستخدمها في تلك الصفحة , يعني اذا كانت لديك صفحة في موقعك تهتم بكلمة ( الفوركس ) .. و قمت في صفحة اخرى بربطها في نص معين .. فمن الذكاء ان يكون ذلك النص هو الفوركس … لان محرك البحث في عملية الفهرسة سيجد ان النص مطابق لما يشير اليه و سيعرف ان موضوع صفحتك هو الفوركس و سيقوم بادراج تلك الصفحة تحت كلمة الفوركس (لأنها الكلمة الدلالية) فتزيد امكانية العثور عليه عند البحث .

  • استخدام Header Tag : و هو وسم مختص باعطاء النصوص تنسيق العنوان … و هو بمختلف الاحجام من 1 الى 6 .. بحيث رقم 1 هو الخط الأكبر و 6 هو الأصغر , من المنطقي ان تعطي وسم الهيدر رقم 1 في بداية المحتوى … ثم تدرج الرقم 2 او 3 في باقي اقسام المحتوى .
    الشيء المهم في الموضوع هو ان تقوم بإدراج هذه الوسوم لكلماتك الدلالية في الصفحة … فالكلمة الرئيسية تكون صاحبة الرقم 1 ثم باقي الكلمات و هكذامثال :

    Make Money With Forex

    قمنا بوضع وسم الهيدر ذو الرقم 1 الى الكلمة الرئيسية و هي forex كعنوان رئيسي لمحتوى الصفحة ثم اغلقنا الوسم

    what is forex trading?

    ثم الفقرة التالية و ضعنا وسم هيدر برقم 3 (أصغر من الاول) الى نفس كلمتنا الرئيسية بالاضافة لكلمة دلالية اخرى و هي هنا مثلا trading
    و هكذا حتى انتهاء المحتوى ……..

  • اضافة بعض وسوم التنسيق : تتم اضافة هذه الوسوم لكلماتنا الدلالية  في المحتوى ايضا , لكن لا تكثر من وضعها … و هذه الوسوم هي ….
    الكلمة الدلالية …. وسم يعطي خاصية bold للنص
    الكلمة الدلالية …. وسم يعطي خاصية italic للنص
    الكلمة الدلالية …. و سم يعطي خاصية underline للنص

  • اضافة الكلمات في الصور : لان محرك البحث لا يرى الصور و لايعرف ما محتواها … فمن الذكاء ان تقوم بادراج كلمتك دلالية في صورك الموجودة في الصفحة …. و ذلك عن طريق خاصية title في داخل وسم img …. او اذا كنت تستخدم مدونة فمن السهل وضع عنوان لصورتك المدرجة دون استخدام الكود .

  • أماكن مهمة : بعد التجربة و البحث وجدت انه من المهم ان تقوم بوضه كلمتك الدلالية الرئيسية في بداية كل صفحة و في نهايتها ايضا … حاول ان تكون كلمتك موجودة في اول مكان يقوم محرك البحث بتمييزه .. و حاول ان تضعها في اخر مكان ايضا …
    ضع كلمتك في الهيدر …. و ضعها في الفوتر
------------------------------------------------------------------------------------------------------------
هكذا انتهت المرحلة الاولى لعملية SEO .. لا تغفل عن امر من هذه الامور , افعلها جميعها و انا اضمن ان موقعك سيكون متميز عن باقي المواقع و لديه الافضلية في هذه المرحلة … لكن تبقى المرحلة الثانية و التي اعتبرها هي الاهم … انتظر الجزء القادم حيث سنتحدث عن مرحلة OffPage المميزة .