Microsoft و DELL يوقعان على اتفاقية لتبادل التراخيص







أعلنت شركتا microsoft و DELL الأربعاء عن توقيع اتفاقية لتبادل التراخيص تسمح للطرفين بمشاركة التقنية وباعتماد كل طرف على ابتكارات الطرف الآخر.

ودون أن يكشف الطرفان عن المزيد من التفاصيل حلول الصفقة المبرمة




 ذكر بيان الشركتين ثلاث منتجات تدور حولها الاتفاقية، وهم نظامي Android وchrome  من google، ومنصة “إكس بوكس” من microsoft

وقالت الشركتان في بيانهما إنهما توصلا لاتفاق لتبادل تراخيص استخدام الحقوق الفكرية المتعلقة بالأجهزة الذكية العاملة بنظام التشغيل
Androidوالحاسبات المحمولة المعروفة باسم chrome book والتي تعمل بنظام التشغيل chrome، إلى جانب حقوق منصة الألعاب “إكس بوكس”.

وتنص الاتفاقية أيضًا على أن تدفع DELL لـ microsoft عن كل منتج يعمل بنظامي
Android و chrome تبيعه الأولى، وبالمقابل تقوم microsoftt بمراعاة استخدام DELL لتراخيص منصات “إكس بوكس”.

وإلى جانب بناء وبيع منصات “إكس بوكس”، يُتوقع أن تستفيد شركة DELL من الاتفاق الجديد، في استخدام مستشعر “كينكت” المرافق للمنصة في أجهزة الحاسب الشخصي الخاصة بها.

وبهذه المناسبة، شدد نائب رئيس الشركة ونائب المستشار العام لدى microsoft، “هوراسيو جوتيريز”، على أهمية الاتفاق المبرم مع DELL، وكيف أن مشاركة الحقوق الملكية الفكرية قد تحقق الكثير بالنسبة للطرفين. ولفت إلى حرص microsoft خلال السنوات الماضية على عقد شراكات لتبادل التراخيص مع العديد من مصنعي التقنية والباعة، بدلًا من استراتيجيات التقاضي.

وتهدف DELL من الخطوة هذه إلى جلب منتجات وتقنيات جديدة إلى السوق، حسبما قال نائب رئيس منتجات حوسبة المستخدم النهائي لدى DELL، “نيل هاند”، دون أن يكشف ما هي المنتجات الجديدة التي تعمل عليه الشركة.

وليست DELL الشركة الأولى التي تدفع لـ microsoft لقاء استخدام نظامي
Androidو chrome، حيث تزعم الأخيرة أن هذين النظامين ينتهكان براءات اختراع تعود لها، ولذلك تدفع العديد من الشركات، مثل “سامسونج” و “إل جي” و “إتش تي سي”، عن كل جهاز يعمل بهما.