كل ما تحتاج معرفته عن فعالية آبل WWDC 2014


إنتهت قبل قليل فعاليات مؤتمر آبل السنوي (WWDC 2014) المخصص للمطورين, و كما كان منتظرا فإن الحدث خصص بالأساس إلى الحديث عن أنظمة تشغيل آبل و غابت عنه أي إشارة لعملية الإستحواذ الأخيرة على شركة Beats أو كذلك الإعلان عن جهاز جديد كالآيفون 6 مثلا.

ومن الواجب التذكير بأن هذه الفعالية هي خاصة أساسا بالمطورين و بالتالي فإن المستجدات الأخيرة تهمهم أكثر من غيرهم من أجل تقديم تطبيقات متلائمة مع الخاصيات و الوظائف الخاصة بالأنظمة الجديدة المقترحة من آبل, ومن بين أهم المستجدات التي أعلنت عنها آبل خلال فعالية WWDC 2014 هذا المساء:

iOS 8


كشفت آبل أخيرا عن نظامها الجديد للأجهزة المحمولة iOS 8, النسخة الجديدة من هذا النظام جائت بوظائف و خاصيات جديدة من بينها  (Continuity) وهي مجموعة من التكنولوجيات تمكن من التكامل بسلاسة بين أجهزة الماك و الأجهزة العاملة بنظام iOS ومن بين الخصائص في Continuity نجد  مثلا خاصية Airdrop و التي تمكن من إرسال مجموعة من الملفات المخزنة في جهاز الماك بكل سهولة إلى جهازي آيفون أو آيباد عبر تقنية الويفي, بالإضافة إلى خاصية Handoff التي ستمكن من التحكم بما يدور في هاتف الآيفون عبر آيقونة على جهاز الماك.

كما أن التحديث الجديد في iOS 8 يمكن من الإجابة على الإخطارات و المحادثات حتى على شاشة القفل و من دون فتح الشاشة.


من جهة أخرى تقدم  آبل تطبيق صحي جديد يحمل إسم (Healthkit) وسيمكن المطورين من ربط تطبيقاتهم بقاعدة بيانات خاصة بمعطيات المستخدم الصحية, بل و حتى الملف الصحي الخاص بك لدى طبيبك الشخصي عبر تطبيقات خاصة.

كما أن الجديد فيما يتعلق بالرسائل الإلكترونية هو ما يتعلق بتفاعلية أكبر للمستخدم مع الحركات اللمسية, كما أن أداة البحث Spotlight شهدت تغييرات كبيرة تسهل مهمة المستخدم, و كذلك لوحة المفاتيح الجديدة Quicktype التي تمكن تسهيل عملية كتابة الجمل بشكل كبير.


و من المستجدات كذلك في نظام iOS 8 هو إهتمامه بالأشخاص الأكثر إتصالا, حيث أنه بإمكان المستخدمين الولوج إلى الأشخاص الأكثر إتصالا بهم مباشرة عبر ظهور أيقونات بها صورهم على الشاشة و عبر الضغط على هذه الأيقونات بالإمكان الولوج إلى كل أشكال الإتصال و إختيار نوع الإتصال.


كما أن المستجدات الجديدة شملت كذلك كل من خاصيات iMessage و iCloud Drive بالإضافة إلى الخاصية الصوتية Siri, من دون نسيان تطبيق التعرف على بصمة الأصابع Touch ID و التي ستسمح للمطورين بمنحنا تطبيقات مميزة في هذا المجال.

و من المنتظر أن نرى نظام iOS 8 في فصل الخريف المقبل.


OS X 10.10 Yosemite


فعالية آبل WWDC 2014 كانت مناسبة لإعلان الشركة عن نظامها الجديد OS X 10.10 Yosemite حيث سيأتي بتصميم شبيه بتصميم نظام iOS 7 كما أن النظام الجديد يتماشي مع نظام iOS 8 في ما يتعلق بمجموعة تكنولوجيات Continuity و سيأتي بخاصيات و تطويرات جديدة خصوصا فيما يتعلق بأداة البحث Spotlight و iCloud Drive أو كذلك MailDrop.


كما أن آبل ركزت في التحسينات الأخيرة في نظامها OS X 10.10 Yosemite على متصفحها (سفاري) و من بين هذه التحسينات نجد إدماج خاصية Spotlight في عنوان بحث المتصفح, وحسب آبل فإن سفاري أسرع بمرتين من كروم في تنفيذ جافاسكريبت.


و منذ اليوم أصبح نظام OS X 10.10 Yosemite متوفر بالنسبة للمطورين في نسخته التجريبية, فيما سيكون متوفرا الخريف المقبل بالنسبة للعموم و بالمجان تنفيذا لسياسة آبل الجديدة.

Swift


و من بين المستجدات التي حملتها فعالية WWDC 2014 هي لغة برمجة جديدة خاصة بالمطورين تحمل إسم Swift و تتميز بكونها لغة حديثة و تفاعلية و سريعة و ستمنح المطورين إمكانيات جديدة.

كما أن هذه اللغة مصممة للعمل مع شفرات المصادر الأقدم سواء تعلق الأمر بـ (Objective-C) و (C).