أفضل برامج تصميم الشخصيات و تحريكها في مجالي 2D و 3D


في الآونة الأخيرة أصبح الناس يشاهدون الأفلام التحريكية أو ما يصطلح عليه بالرسوم المتحركة عوض الأفلام السينمائية و أصبحو ينجدبون إليها، كما ظهر عدة مخرجين لهذا النوع من الأفلام ، فما هي البرامج الأكثر استعمالا من طرفي صناع الرسوم المتحركة ؟
هناك نوعين من الرسوم المتحركة : 
3D : الثلاثي الأبعاد و الذي يغلب عليه الطابع الواقعي من حيث الشكل و هو يمر من عدة مراحل أبرزها : المودلينغ ، الكومبوزتنغ،الأنيميشن .لكن هذا النوع من الرسوم المتحركة يتطلب توافد مجهودات فريق متكامل كل وعمله من أجل إنتاج عمل ذو جودة عالية لكن إذا ما تكلف به شخص واحد فسيجد صعوبة كبيرة و قد يتأخر لإنتاج مشهد من ثلاث دقائق حتى الشهرين .
بعض برامج الثلاثي الأبعاد :

CINEMA 4D



برنامج ذو واجهة جميلة و من السهل جدا التعامل معها ، يعطي نتائج جد رائعة من حيث MODELING إذ أنه البرنامج الأكثر واقعية في منتوجاته، كما أنه أكثر برنامج 3D سهولة المشكلة الوحيدة فيه هي أن خاصية الأنيميشن فيه ضعيفة جدا كما أنه تنقصه عدة أدوات .

AUTODESK:3Ds STUDIO



برنامج رائع جدا أقل ما يمكن القول عنه فهو مكتبة متكاملة من حيث أدوات المودلنغ رغم أن التعامل معه يستوجب أن يكون مستخدمه محترفا حتى يعطي نتائج مرضية ، و هو برنامج مخصص أساسا للتصاميم المعمارية لكن في سنة 2010 تم تطوير نسخة صالحة للأنيميشن و ما إلى ذلك.

الآن إلى 2D  
الثنائي الأبعاد ، و الذي يعتمد بعدي الطول و العرض ، و يمكن لشخص واحد فقط أن يقوم بالرسم و التحريك لكن لكي يكون العمل أكثر احترافية يتوجب تظافر جهود مجموعة ، حتى يكون أكثر روعة ، يتطلب منك أن تكون فنان في الرسم حتى يبدو أكثر جمالية ,

بعض برامج 2D :
Toon Boom


هذا البرنامج الكندي الأصل يخول لمستخدمه إنتاج رسوم متحركة احترافية إلا أنه صعب الإستخدام و ينبغي الممارسة من أجل التعود عليه ، يمكن من تصميم خلفيات ثلاثية الأبعاد، مشكلته هي قلة أدوات الرسم فيه و الألوان هي الأخرى إلا أنه يمتاز بالأنيميشن الإحترافي و السهل في التعامل مع بعض العراقيل ،  له عدة إصدارات :
toon boom animate pro للعمل الإحترافي
toon boom studio للعمل المنزلي
toon boom harmony للعمل في الإستيديوهات

Anime Studio




برنامج أكثر من رائع ، أدوات الرسم التي توجد به أكثر من هائلة و سهلة، شبكة ألوان غير محدودة و effects كثيرة، سهل الإستخدام و عدة مميزات أخرى .

و أنصحك عزيزي القارئ باستخدام cinema 4D في مجال 3D إن كنت مهتما، تعود على التصميم 3D ثم بعد الإحتراف إنتقل إلى 3Ds Studio و لن تجد صعوبات في تعلمه .
أما في 2D فأنصحك بــأنمي ستيديو لسهولته و جودته !