التسويق الإليكتروني للمبتدئين


التسويق الإليكتروني للمبتدئين التسويق الإليكتروني للمبتدئين التسويق الإليكتروني للمبتدئين
التسويق الإليكتروني للمبتدئين


أدى اختراع التليفزيون والهاتف والإنترنت إلى تسهيل وصول الناس إلى أقصى الأرض دون الحاجة إلى الانتقال بذواتهم إليها, وسهل ذلك أيضًا انتقال المعرفة من الشمال المتقدم إلى الجنوب المتخلف, واتسعت ثقافة الاستهلاك فأصبح الناس يشترون ويبيعون ليل نهار, حتى أصبح التسوق متعة والتسويق إبداعًا؛ فقد كثرت المتاجر, واتسعت دائرة التجارة بسبب الأدوات الإليكترونية السابق ذكرها (التلفزيون والهاتف والإنترنت) عبر أركان الكرة الأرضية, وزادت المنافسة بشكل مذهل, حتى إن الناظر حوله ليجد التجار أكثر إبداعًا وتشويقًا من الفنانين والممثلين, ونتيجة لدخول الإنترنت عالم التسويق, سهلت حركة التجارة وتبادل السلع, وهناك أمور كثيرة جعلت التسويق الإليكتروني يتفوق على التسويق الأرضي:
1- السرعة الرهيبة التي يصل بها المنتج إلى المستهلك والعكس.
2- طرق الدفع من فيزا إنترنت وبنوك أونلاين وحسابات مصرفية أصبحت تستخدم الإنترنت على نطاق واسع.
3- سهولة الاستخدام ومتعة التسوق, وقلة المجهود المبذول في عملية التسويق.
ما يهمنا هنا أن التسويق الإليكتروني أعطى الفرصة لغير ذوي الخبرة في الدخول إلى عالمه والبدء فيه وتحقيق الأرباح, وهناك طرق شتى للتسويق الإليكتروني على الإنترنت (أكثر طرق التسويق شهرة)؛ منها:
1- المجاني.
2- المدفوع.
وقد سهل تجار التجزئة على الإنترنت عملية التسوق والتسويق, وأتاحوا الفرصة لكل الراغبين في العمل من المنزل, وسوف يكون الأمر طبيعيًّا حين تسمع أحدهم يحدثك عن دخل يعادل دخل موظف متوسط من خلال ثلاث ساعات عمل يوميًّا في التسويق الإليكتروني.
ومعلوم أن التسويق الذي تستخدمه الطرق المدفوعة هو الأنفع والأسرع في تحصيل النتائج, لكن قبل البدء في الدخول إلى البرامج المدفوعة يلزم اكتساب الخبرة, وتعلم الكثير لاعتبارات؛ أولها: تجنب الخسائر في الإنفاق على الإعلانات المدفوعة عن طرقadwards وغيره, وهو برنامج أنتجته شركة جوجل يتيح الفرصة لك لتنفيذ حملة إعلانية بمقابل مادي لموقعك بدلا من التسويق اليدوي المتعب والمرهق, والذي يأخذ وقتًا طويلا.
لماذا وصلنا إلى هذه النقطة؟ يلزم أولا أن تعرف أن التسوق على الإنترنت له طرق عديدة؛ منها:
1- التسويق من خلال المواقع الإليكترونية.
2- التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.
3- التسويق من خلال البريد الإليكتروني.
4- التسويق من خلال المزادات الإليكترونية.
5- التسويق من خلال مواقع الـ b2b.
هذه الطرق السابقة يمكن التسويق من خلالها بالمجان أو بالنظام المدفوع, والمسوِّق عمومًا على الإنترنت إما أن يكون لديه سلعة يبيعها, أو يسوق سلعة لآخرين مقابل راتب أو عمولة, فأما من لديه سلعة؛ فعليه أن يوفر لنفسه موقعًا ملائمًا, ويستعين في ذلك بالمدونات المجانية, وهي متاحة على blogger و wordpress, أو يستعين بالمبرمجين ليصمموا له موقعًا يتناسب مع منتجاته وأذواق المستهلكين والفئة المستهدفة.
هذه المواقع لكي يصل إليها الزوار والمستهلكون ينبغي أن تحتوي على كلمات بحثية داخل مادة جذابة, عبارة عن مقالات أو تدوينات يقرؤها الزائر تخص موضوع السلعة المعروضة, وهناك معادلة يستخدمها المسوقون ليقربوا الصورة, حين يدخل إلى موقعك ألف زائر يوميًّا فإن مائة منهم سوف يضغطون على الإعلانات الموجودة بداخل الموقع, وسيشتري من هؤلاء المائة عشرة فقط؛ فكيف يصل عملاؤك إلى الموقع؟
هذه الكلمات التي توجد داخل محتوى موقعك أو مدونتك تختارها أنت بناءً على هذه الكلمات من خلال محركات البحث google و bing و yahoo وغيرها؛ فأنت حين تكتب في محرك البحث google كلمة (أحذية رياضية), فإن كل المواقع والمدونات التي تحتوي على هذه الكلمة سوف تخرج لك في نتائج البحث.
هل هذا فقط؟ لا؛ فكل هذه المواقع في google والصفحة الأولى بالذات إلا لسببين؛ السبب الأول أنك تكون دفعت لـ google adwards حتى يظهر موقعك أو مدونتك في الصفحة الأولى, والسبب الثاني: إضافة رابط موقعك في محركات البحث والأدلة الإليكترونية والتعليقات والأماكن الأخرى على الإنترنت, ومحركات البحث مزودة بعناكب إليكترونية تمكنها من جذب موقعك – بناءً على ما سبق – إلى صفحات البحث الأولى.. هذه الروابط تسمى backlinks. والموقع الذي يمتلك أكبر عدد من الـbacklinks ترتفع رتبته في جوجل من 0 إلى 10, ويمكنك إضافة سلع إلى موقعك تأخذ نسبة على تسويقها من البرامج المشاركة في مواقع أمازون وكليك بانك, كما يمكنك أن تسوق لسلعتك مباشرة, لكن عليك أن تمتلك آليات الشحن أو تؤجرها, حتى تحصل على تقدير عملائك وتعليقاتهم الإيجابية, وتنشئ سمعة إيجابية لك على الإنترنت.