10 مزايا مهمة في ويندوز 10 قد تجعلك تغير رأيك و تقرر الترقية

10 مزايا مهمة في ويندوز 10 قد تجعلك تغير رأيك و تقرر الترقية

ويندوز 10 هو الإصدار الأحدث لنظام التشغيل Windows المقدم من العملاقة الأمريكية ميكروسوفت، أعلنت عنه بشكل رسمي سنة 2014 و أطلقته لعامة المستخدمين منتصف سنة 2015 (أي قبل أزيد من 7 أشهر) مع ذلك لا يزال الإقبال عليه مُحتَشَمًا و هذا بعد التجربة الفاشلة التي خاضها أغلب المستخدمين مع ويندوز 8؛ اليوم و في هذا الموضوع سنتعرف على أهم المزايا الجديدة -و القديمة أيضا- في ويندوز 10 فلعلك تغير رأيك و تقرر الترقية لهذا الإصدار.      

1.نظام موحد لكل الأجهزة:

10 مزايا مهمة في ويندوز 10 قد تجعلك تغير رأيك و تقرر الترقية

ويندوز 10 هو نظام تشغيل موحد يعمل على الحواسيب المكتبية، الحواسيب المحمولة، الأجهزة اللوحية و الهواتف الذكية بنظام ويندوز فون دون أن ننسى منصة الألعاب Xbox و مع وجود متجر واحد للتطبيقات و البرامج ستحصل على تجربة رائعة لاستخدام نفس البرنامج على أجهزة مختلفة و مزامنة ملفاتك و أعمالك بينها لإتمام وظائفك من أي مكان.

2. عودة قائمة ابدأ مع تحسينات كثيرة:


فهمت ميكروسوفت أخيرا بأن التخلي عن قائمة ابدأ ليست فكرة جيدة، فها هي ذي تعيدها في ويندوز 10 لمكانها السابق الذي اعتدنا عليه جميعا مع إضافة جزء جديد في القائمة لعرض مواقع الإنترنيت المفضلة، و كذالك التطبيقات و الأصدقاء اللذين تتواصل معهم باستمرار لتسهيل الوصول إلى وظائفك الاعتيادية على حاسوبك المكتبي، المحمول، هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي بكل سهولة.

3.خاصية بحث متطورة جدا:

10 مزايا مهمة في ويندوز 10 قد تجعلك تغير رأيك و تقرر الترقية

على ويندوز 10 ستجد عدسة للبحث بجوار زر ابدأ، بالضغط عليها يظهر لك مكان مخصص لكتابة اسم الشيء الذي تبحث عنه أو تلميح ما، سيعرض لك النظام نتائج من حاسبوك و من الإنترنيت كذلك، كما سيحتفظ بسجل بحثك ليسهل عليك الرجوع إليه في أي وقت.

4. المساعد الشخصي كورتانا في ويندوز 10 :

المساعد الشخصي كورتانا في ويندوز 10

إذا كنت من مستخدمي الآيفون فأنت بدون شك تعرف المساعد الشخصي Siri و ما هو قادر على فعله ! كورتانا هو اسم المنافس الأول لسيري و تقدمه ميكروسوفت بشكل حصري في ويندوز 10، بفضله يمكنك التعامل مع حاسوبك المكتبي، المحمول، هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي اعتمادا على الأوامر الصوتية كأن تطلب منه البحث عن شيء معين، إرسال رسالة لشخص ما، تذكيرك بالقيام  بشيء ما بعد وقت محدد ... فعلا إنها ميزة رائعة تبعث الروح في جهازك.

5. خاصية Task View في ويندوز 10 :

خاصية Task View في ويندوز 10

تُمكنك هذه الخاصية من استعراض النوافذ المفتوحة و التطبيقات التي تعمل في الخلفية بشكل جميل على الحواسيب المكتبية و المحمولة.

6. تعدد المهام:

10 مزايا مهمة في ويندوز 10 قد تجعلك تغير رأيك و تقرر الترقية

مع Windows 10 يمكنك تقسيم الشاشة للعمل على عدة برامج و تطبيقات في نفس الوقت و هو ما يطلق عليه تعدد المهام، تمكنك هذه الميزة من انجاز أعمالك المكتبية المختلفة بسرعة عالية و احترافية كبيرة.

7. متصفح مايكروسوفت إيدج الجديد:

متصفح مايكروسوفت إيدج في ويندوز 10

متصفح ويب جديد بتصميم رائع و مزايا مفيدة مثل حفظ صفحات الويب على  المتصفح لاستعمالها بشكل كامل دون الحاجة لوجود اتصال بالإنترنيت؛ كما يدعم متصفح مايكروسوفت إيدج المساعد الشخصي Cortana و يمكن التعامل معه من خلال الأوامر الصوتية فقط.

8.حزمة البرامج المكتبية مايكروسوفت أوفيس على كل الأجهزة:

حزمة ميكرو سوفت أوفيس على ويندوز 10

مع ويندوز 10 ستعيش تجربة فريدة من نوعها لمزامنة ملفاتك المكتبية بين مختلف أجهزتك بهذا النظام و التمتع بالخيارات الكاملة على كل الأجهزة و هذا ما سيرفع من إنتاجيتك بالتأكيد.

9.نظام تشغيل سريع بمتطلبات تشغيل متواضعة:

متطلبات تشغيل ويندوز 10

كسرت مايكروسوفت مع تحديث ويندوز 10 كل القواعد فهو نظام التشغيل الأسرع و الأعلى آداء و الأقل متطلبات في نفس الوقت إذ لا يحتاج تشغيله سوى إلى:
  • المعالج: معالج بتردد 1 جيجا هرتز على الأقل.
  • الذاكرة العشوائية: 1 جيجا على الأقل لنسخة 32 بيت أو 2 جيجا على الأقل لنسخة 64 بيت.
  • المساحة الشاغرة على الجهاز: 16GB للنسخة بمعمارية 32 بيت و 20GB على الأقل لنسخة 64 بيت.
  • بطاقة الرسوميات: DirectX 9 أو أحدث.
و تقول ميكروسوفت في موقعها الرسمي بأن ويندوز 10 أسرع من الإصدارين السابع و الثامن بنسبة 28 %.

10. نسخة أصلية مجانية لكل مستخدمي ويندوز 7 أو 8 المؤهلين:

توفر مايكروسوفت إصدار ويندوز 10 بنسخة أصلية لكل مستخدمي النسخ الأصلية من ويندوز 7 و كذلك ويندوز 8 و هذا كتحفيز منها لإغراء أكبر عدد من المستخدمين للتحديث إلى إصدار ويندوز 10.

تحميل ويندوز 10

تحميل ويندوز 10

يمكنك الآن تحميل ويندوز 10 مجانا من الموقع الرسمي لشركة ميكروسوفت من هنا: تحميل ويندوز 10 كما يمكنك ببعض الخطوات الإضافية تحمل النسخة المخصصة للحرق على أقراص DVD.

تثبيت ويندوز 10

تثبيت ويندوز 10

تألقت مايكروسوفت في جعل عملية تثبيت ويندوز 10 أسهل من السابق بكثير، فقط اتبع التلميحات المساعدة بعد فتح الملف الذي حملته من الموقع الرسمي.

ملاحظات:
المساعد الشخصي كورتانا في ويندوز 10 لا يزال حكرا على المستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية و ستعممه مايكروسوفت على باقي المستخدمين في الصين و ألمانيا قبل أن يصل إلى باقي دول العالم، أيضا ستحتاج إلى إنشاء حساب في مايكروسوفت لإتمام عملية التثبيت و هو نفسه حساب بريد  outlook أو Hotmail سابقا

خاتمة
يأتي ويندوز 10 بواجهة مألوفة و هي نفس واجهة ويندوز 7 تقريبا مع مزايا مهمة من ويندوز 8 و تحسينات جبارة خصته بها مايكروسوفت ليكون أفضل نظام تشغيل للأجهزة بنظام ويندوز ... فلا تفوت متعة تجريبه.